Warning!
تنويه !
تم الانتقال لمدونة جديدة ، تجدها هنا مدونة أحمد م. أبوزيد !
الدليل العملي في استخدام اوبنتو لينوكس دليل البرامج الحرة و المفتوحة لنظام وندوز
   

دليل البرامج الحرة و المفتوحة لنظام وندوز - نسخة منقحة .


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من حوالي ١٠ ايام نشرت نسخة من الوثيقة دي ، هي كانت تقريبا منتهية بس فضلت انشرها في تلات مواقع بس و بعد كدا اشوف تعليقات و ملاحظات الناس و بعد كدا انزل نسخة منقحة و انشرها بشكل عام ، و ادي النسخة جاهزة للتحميل - شكراً لكل شخص ساهم و لو بتعليق : ) -

الكتاب الالكتروني ده يعتبر تحديث لـ "المدخل نحو المصادر المفتوحة" اللي كنت عملته من سنتين تقريباً ، حاجات كتير اتغيرت في السنتين دول ، اتعرفت اكتر على البرمجيات الحرة و المفتوحة و افكارهم ، و خلال السنتين دول كنت بستعمل نظام جنو\لينوكس بشكل كامل و حتى الموضوع ده عمله على لينوكس مع انه موجه اساسا لمستخدمي وندوز ، و كمان اتطورت معرفتي بمجموعة OpenOffice.org و اللي استخدمت منها برنامج writer (برنامج تحرير النصوص) في عمل الوثيقة دي : )

متنسوش تقروا التقديم و المقدمة ، فيهم حاجات مهمة و مفيدة : )
( و كمان الخاتمة فيها حاجات مهمة كمان)

و ده الموضوع زي ما كتبته في المنتديات

-----------------

تم الانتهاء من عمل و تنقيح "دليل البرامج الحرة و المفتوحة" و هو يعتبر الإصدار الثاني حيث أن الإصدار الأول تم إطلاقه من سنتين تقريباً ، تحت اسم "المدخل نحو المصادر المفتوحة" ، و قد تم تغيير الاسم ليكون معبر و أكثر وضوحاً ، و هذه الوثيقة تحتوي على قائمة بأهم البرامج الحرة و المفتوحة المصدر لمستخدمي نظام وندوز ، و تحتوي برامج متنوعة في كل المجالات و تهم كل المستخدمين خصوصاً المستخدميين العاديين .

يقول عماد الدين الأصفهاني : «إني رأيت أنه لا كتب أحد كتاباً في يومه إلا قال في غده لو غـير هذا لكان حسن ، و لو زيد هذا لكان يستحسن ، و لو قدم هذا لكان أفضل ، و لو ترك هذا لكان أجمل ، و هذا من أعظم العبر ، و هو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر ...» .
و جاء هذا الإصدار الجديد بأسلوب أفضل ، منسق بشكل اجمل ، برامج أكثر و عدد صفحات أقل ، و بالعديد من التحديثات شكلاً و مضموناً ، إضافةً و حذفاً و تعديلاً ، مع مراعاة العديد من الأشياء الصغيرة هنا و هناك و التي تحدث فارق فعلاً .


و الهدف من هذه الوثيقة كما في الإصدار الأول يتلخص في ثلاثة نقاط :
– التعريف بالبرمجيات الحرة و المصادر المفتوحة و دعمها .
– الحث على عدم استخدام البرامج المقرصنة .
– التعود على البرمجيات متعددة المنصات .

ففي بداية الوثيقة مقدمة صغيرة و مختصر للتعريف بالبرمجيات الحرة و المفتوحة و تحيل لعدد من المواضيع المفيدة في التعرف على حركة البرمجيات الحرة و المفتوحة .
و أيضاً تحث على عدم استخدام البرامج المقرصنة (أي التي لم يتم دفع ثمنها و تعمل بالكراك و السريال) حيث أن كل البرامج التي تم ذكرها هي برامج مجانية و تحتوي الوثيقة على ما يقارب الـ ٢٠٠ برنامج مع العديد من الروابط المفيدة .
و أخيراً التعود على استخدام البرامج المتعددة المنصات التي تعمل على اكثر من نظام تشغيل و بالتالي لا تكون مرتبط بنظام وندوز و يمكنك الانتقال لأنظمة أخرى مثل جنو/لينوكس بسهولة .









# رخصة المحتوى :
CC : BY-SA 3.0
لك مطلق الحرية في : نشر ، نقل و بناء نسخة مشتقة من الموضوع ، بشرط الإشارة إلى الكاتب الأصلي ، و نشره تحت نفس الرخصة .



# التحميل :

[ دليل البرامج الحرة و المفتوحة ]

- - - - - - - - - - -

أتمنى من كل شخص يجد هذه الوثيقة مفيدة أن يقوم بنشرها على الإنترنت و بين أصدقائه و معارفه لتنتشر البرمجيات الحرة و المفتوحة اكثر .

و ده شعار بحجم صغير و متوسط مناسب للمدونات و المواقع او حتى المنتديات : )

شعار دليل البرامج الحرة و المفتوحة بحجم صغير


شعار دليل البرامج الحرة و المفتوحة بحجم متوسط


أخيراً إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح لا تتردد أبداً في مراسلتي : )